أرشيف

إيقاف بث قناة العالم على عرب سات ونايل سات

دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إيقاف بث قناة العالم عبر قمريين اصطناعيين عربيين.

وقالت الشبكة إن هذا الإجراء لا يحترم حق المواطنين في المعرفة وتنوع مصادر المعلومات.

وأوقفت إدارة القمرين الاصطناعيين العربيين نايل سات وعرب سات بث قناة العالم الفضائية الإيرانية. وذكرت إدارة القناة أنها لم تتلق تفسيرا لهذا القرار رغم اتصالات عديدة أجرتها مع المسؤولين المعنيين في إدارة القمرين.

وأكد موقع القناة على شبكة الإنترنت توقف البث على القمرين. وأضاف في بيان: «إن مسؤولي القناة اتصلوا بإدارة القمرين لكنهم لم يتلقوا أي جواب».

من جهته قال مدير مكتب القناة في القاهرة أحمد السيوفي إن بث القناة على نايل سات توقف في الساعة الخامسة مساء يوم الثلاثاء. وأضاف: «أوقف البث أيضا على عرب سات في نفس الوقت ولا نعرف سببا لذلك».

وتابع أنه بعد توقف البث على القمر الاصطناعي المصري طلب توضيحات من الشركة التي تديره، لكنها أبلغته اليوم فقط بوجود قرار من «جهة عليا» بوقف البث دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

يذكر أن القضاء المصري ينظر حاليا في دعوى تطالب بإغلاق مكتب قناة العالم في القاهرة. وبدأ بثها على نايل سات قبل ثمان سنوات ولم يتوقف في أي وقت من الأوقات.

وتغطي القناة الناطقة باللغة العربية الحرب التي تخوضها الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين في صعدة شمال البلاد. وتبث باستمرار بيانات للمتمردين الذين يتهمون المملكة العربية السعودية بدعم صنعاء عسكريا، وهي اتهامات تنفيها اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى